انهيار الجنية السوداني امام الدولار

انهيار الجنية السوداني امام الدولار

 

شهد الجنيه السوداني هبوطا تاريخيا أمام سعر الدولار وغيره من اسعار العملات اليوم السبت وكان قد صعد الصرف ايضا لدى البنوك المحلية .

وقال مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان إن سعر الدولار قفز بصورة تاريخية من 710 جنيهات إلى 730 جنيها للشراء، ومن 715 جنيهات إلى 735 جنيها للبيع في السوق السوداء.

 

وأشار المصدر إلى أن سعر العملات الأجنبية شهدت ارتفاعا أيضا في بعض المصارف المحلية، حيث بلغ سعر الدولار في بنك الخرطوم 630 جنيها للشراء و634.73 جنيها للبيع، مقابل 625 جنيها و629.69 جنيها في التعامل السابق.

وفي بنك أم درمان، ارتفع سعر الدولار من 620 جنيها إلى 639 جنيها للشراء، ومن 624.65 جنيها إلى 643.79 جنيها للبيع.

و تواجه السودان أزمة اقتصادية حادة، بسبب تدهور قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية، وارتفاع معدلات التضخم والبطالة اثر الحرب الحالية . وقد أدى هذا إلى تفاقم معاناة المواطنين، الذين يعانون من غلاء الأسعار ونقص السلع والخدمات الأساسية ويطالبون بإنهاء الحرب وتحسين الأوضاع المعيشية.

 

 

وبحسب مصادر مصرفية وفق متابعات موقع اخبار السودان، فإن سعر صرف الجنيه السوداني في السوق الموازية وصل إلى 730 جنيه للدولار الواحد، في حين يبلغ في السوق الرسمية 630 جنيه.

ويرجع خبراء اقتصاديون سبب تدهور الجنيه السوداني إلى عوامل عدة، من بينها نقص السيولة والاضطرابات السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد، خصوصا في ظل حرب ابريل. كما يؤثر ذلك على نشاط التجارة والاستثمار في السودان، حيث يحتاج التجار والمستثمرين إلى تأمين عملة أجنبية لشراء المنتجات والخدمات التي يحتاجها المستهلكون.

وتقف الحكومة عاجزة عن معالجة هذه الأزمة، نظرا لعجز الموازنة وانخفاض مستوى الإنتاج والصادرات، وانقطاع التعاون مع المؤسسات المالية الدولية .

وقال المصدر: “لا بد من إجراء إصلاحات اقتصادية شاملة، لحل هذه الأزمة، تتضمن تحديث نظام الصرف وتحسين سياسات التحكم في التضخم وزيادة مصادر الإيرادات وتخفيض المصروفات وايقاف الحرب الحالية .”

اسعار الدولار مقابل الجنيهدولارهسههسه نيوز
Comments (0)
Add Comment