الخارجية تعتبر (تغريدات) سفراء حول اعتقالات سياسيين تدخلا سافرا في شؤون السودان

الخرطوم: هسة نيوز

استنكرت وزارة الخارجية السودانية ماعدته “تدخلا سافراً” لدبلوماسيين أجانب في الشؤون الداخلية على خلفية انتقادات لاعتقال قيادات في لجنة تفكيك التمكين المجمدة.

الإربعاء أعتقلت قوات الشرطة المتحدث باسم الحرية والتغيير وجدي صالح والأمين العام للجنة إزالة التمكين “مجمدة “الطيب يوسف والوزير السابق خالد سلك .

وأكدت سفيرة النرويج لدى الخرطوم تريزا لوكن أن الاعتقالات التي طالت السياسيين والمدنيين تشكك في حسن النية والالتزام تجاه مبادرة الأمم المتحدة.

واعتبرت الخارجية التغريدات أنها تفتقر للحصافة واللياقة الدبلوماسية صادرة عن بعض السفراء المعتمدين لدى السودان على خلفية اعتقال “اثنين من المواطنين السودانيين بموجب أحكام القوانين الوطنية السارية ،ورات أن ذلك” يعتبر تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للسودان ومنافيا للأعراف والممارسات الدبلوماسية”.

وكان سفراء كل من النرويج وبريطانيا والقائم بأعمال السفارة الأميركية لدى الخرطوم انتقدوا بشدة اعتقال قيادات لجنة التمكين وحذروا من تأثيرات الخطوة على مبادرة الأمم المتحدة الرامية لخفض التوتر بين الفر قاء السودانيين وإيجاد مخرج للأزمة السياسية المستفحلة.

وأوضح بيان الخارجية أن أوامر القبض طالت المواطنين بناء على اشتباه جنائي محض”وليس نتيجة تهمة أو دافع سياسي”.

وأوضح بيان الخارجية أن أوامر القبض طالت المواطنين بناء على اشتباه جنائي محض”وليس نتيجة تهمة أو دافع سياسي”.

وأشارت الى إنه كان يتوجب على السفراء المعنيين “الحرص على استقاء المعلومات الدقيقة من المصادر الرسمية”.

وأطلقت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان “يونيتامس” الشهر الماضي عملية سياسية قالت إنها تهدف لتقريب الشقة بين السودانيين لإيجاد مخرج من الأزمة السياسية التي تكاد تعصف بهذا البلد.

اترك تعليقا