غرفة منتجي الألبان تكشف آلية تحديد الأسعار للمستهلك

متابعات :هسه نيوز

 

أوضح رئيس غرفة منتجي الألبان بإتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني محمد عثمان كردي أن الغرفة لا علاقة لها ولا تمتلك حق تحديد أسعار الالبان باسواق ولاية الخرطوم.

 

وقال رئيس الغرفة محمد عثمان كردي في تصريح لـ(سونا) أن أسعار الألبان بولاية الخرطوم تحددها وتتحكم فيها هبوطا وإرتفاعا آلية السوق وفقاً لحجم وتكلفة الإنتاج نافياً في هذا الصدد أي تصريح أوإفادات له تشير الى أن سعر رطل اللبن سيقفز الى نحو 1000 جنية بولاية الخرطوم منوها الى أنه حديث مغلوط .

 

 

 

وأشار كردي الى هناك تحديات كبيرة ومعوقات مازالت تواجه قطاع منتجي الألبان بولاية الخرطوم أدت الى حدوث إنخفاض حاد في حجم الإنتاج من (700) طن في اليوم في العام 2017 إلى (200) طن في العام 2021 ، وإلى (150) طن فقط في اليوم حاليا مما إنعكس على الأسعار بالإرتفاع المستمر لسعر الرطل الذي يتراوح الان ما بين (350 – 450) جنيها للرطل بولاية الخرطوم.

 

كما أشار رئيس الغرفة إلى الإرتفاع الحاد في أسعار مدخلات الإنتاج لتغذية الأبقار بسبب إرتفاع سعر الصرف وفتح باب الصادر لمدخلات الإنتاج من أعلاف المتمثلة في الامباز و المولاس إلى جانب الردة والفتريتة والبرسيم دون النظر إلى حاجة مزارع الإنتاج في الداخل لتلك المدخلات كاعلاف ، منوها إلى الإنخفاض الكبير كذلك في حجم وعدد الأبقار المنتجة بالولاية من 200 ألف في العام 2018 إلى نحو 80 الف بقرة منتجة حاليا .

 

وأشاد كردي بتفهم وزير الثروة الحيوانية لتحديات ومشاكل القطاع المتعددة وجهوده التي يبذلها لتطوير القطاع نحو الأفضل بإيجاد معالجات المشاكل رغم ظروف البلاد التي تمر بها بما يمكن منتجي الالبان بالقطاع من الإنتقال من مرحلة الخسارة إلى مرحلة تحقيق نذر من الأرباح التي تجعله قطاعا مشجعا وجاذباً للمزيد من المستثمرين لزيادة الإنتاج بما يسهم في تحقيق ثبات أسعار الالبان أو إنخفاضها بالنسبة للمستهلك.

اترك تعليقا