قائد عسكري : اتفاقية جوبا ليست قرآن ويجب ان تراجع

متابعات : هسه نيوز

قال اللواء ركن معاش د.محمد خليل الصائم ان خطاب البرهان فيه نوع من الشجاعة ولبى مطلبين للشارع من اصل ثلاث مطالب وخاطب الظرف السياسي الحالي .

واشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق ان الكرة الان في ملعب المدنيين والشارع السوداني ويجب استثمار هذه الفرصة مطالبا القوى السياسية بتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن موضحا ان هنالك نواقص في خطاب البرهان وانه لم يتطرق الى اتفاقية جوبا للسلام مؤكدا انها ليست قرآن منزل ويجب ان تراجع.

وقال أن المكون العسكري وقع في خطاء في الفترة الإنتقالية وانتزع ملف العلاقات الخارجية والسلام والاقتصاد من المدنيين مؤكدا ان مجلس الأمن والدفاع شئ ضروري لكن يأتمر بأمر الجهاز التنفيذي وقال الصائم ان التشاكسات في القوى السياسية كبيرة..

مشيرا الى ان النظام السابق اشعل دارفور وعمل تمييز كبير بين الزرقة والعرب وكانت النزاعات سابقا بين الرعاة والمزارعين لكن السياسة حولت الصراع الى اثني وعنصري وجهوي .

وقال ان قوة حماية المدنيين في دارفور لديها مهام محددة في المادة 29 من اتفاقية جوبا اهمها حفظ الامن في دارفور وهي خاضعة وتابعة للقوات المسلحة وتأتمر بأمرها وهنالك 88 ضابط يتلقون التدريب الآن في جبيت وتلقو فترة تدريب كافي وتقسم الى القوات الى شرطية وقوات تتبع لجهاز المخابرات العامة ، واستبعد الصائم حدوث حرب اهلية في السودان وقال من جرب الحرب لن يعود اليها مرة أخرى .

اترك تعليقا